2017/11/28 02:37:59

منظمة حقوقية تتقدم بشكوى لمحكمة الجنائيات الدولية ضد الامارات على خلفية ارتكاب جرائم حرب في اليمن

منظمة حقوقية تتقدم بشكوى لمحكمة الجنائيات الدولية ضد الامارات على خلفية ارتكاب جرائم حرب في اليمن

قالت احدى المنظمات الحقوقية في تقرير لها بأن دولة الامارات العربية المتحدة ارتكبت جرائم حرب خلال تدخلها العسكري في اليمن، حيث تقدمت المنظمة بشكوى رسمية لمحكمة الجنائيات الدولية.

وأوضح المحامي في المنظمة الحقوقية العربية، جوزيف بريهام، الى ان الشكوى ضد الامارات تتعلق باستخدامها لأسلحة محرمة دولياً، بالاضافة الى شنها العديد من الهجمات العشوائية التي استهدفت فيها المدنيين، كما انها ترتكب أعمال تعذيب داخل السجون اليمنية عن طريق مرتزقة توظفهم الامارات.

وأكد بريهام الى أن الشكوى متعلقة بالأعمال الغير انسانية والاجرامية التي ترتكبها الامارات في اليمن، مع العلم بأن الدولتان لا تعترفان بإختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

وأكد بريهام، الى أن الذين يرتكبون الجرائم هم مرتزقة قامت الامارات العربية المتحدة باستئجارهم من دول مثل كولومبيا وبنما والسلفادور وجنوب أفريقيا وكذلك استراليا، وهذه البلدان جميعها تعترف بمحكمة الجنايات الدولية ومؤهلة للتحقيق.

واتهمت المنظمة الحقوقية الغير حكومية أولئك الجنود المرتزقة باستخدام قنابل عنقودية في هجماتهم ضد اليمن، وهي قنابل محظورة دولياً وفق اتفاقية أوسلو، حيث تم حظرها رسمياً في عام 2010.

وأوضح المحامي الى أنه من المحتمل ان يكونوا أيضاً هم نفسهم مرتكبي الضربات الجوية التي تستهدف منازل المواطنين العزل وكذلك المستشفيات والمدارس.

وأضافت الى أنهم يقومون بأعمال تعذيب وعنف تصل الى الاعدام في السجون اليمنية.

وبحسب التقارير الحقوقية فإن ما يقارب ال 5000 مدني سقطوا منذ شهر مارس من عام 2015، وأوضحت أن الثلثين منهم سقطوا بأسلحة قوات التحالف الذي تقوده السعودية والامارات.