2017/11/27 11:26:44

إسرائيل تهدد بضرب سوريا في حال سمحت بوجود قواعد عسكرية إيرانية

إسرائيل تهدد بضرب سوريا في حال سمحت بوجود قواعد عسكرية إيرانية

أفادت تقارير عبرية صباح اليوم الاثنين، بأن رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أرسل تهديدات مباشرة وصريحة للرئيس السوري بشار الأسد في حال تم القبول أو السماح بوجود قواعد عسكرية لإيران في سوريا.

وبحسب التلفزيون العبري، بأن نتنياهو أخبر الأسد بان اسرائيل ستتدخل عسكرياً في سورياً اذا تم السماح بشكل رسمي لوجود عسكري ايراني في سوريا.

وأوضح التلفزيون الاسرائيلي الى أن رسالة نتنياهو للأسد لم تكن مباشرة وانما جاءت عن طريق طرف ثالث، لم يتم الكشف عنه.

وأوضح التلفزيون الى أن اسرائيل ستغير من سياستها التي كانت قد اتخذتها بعدم التدخل في الأزمة السورية طوال الست سنوات الماضية، مؤكداً الى انه في حال أبقى بشار الأسد على القوات الإيرانية في سوريا عبر الاتفاق او اي نوع سيكون لاسرائيل كلمة أخرى.

وكانت طهران منذ اندلاع الحرب الأهلية في سوريا، طرفاً فيها حيث دعمت بشار الأسد ونظامه مادياً ومعنوياً وعسكرياً ولوجستياً، كما انه تشارك في الحرب من خلال جنود الحرس الثوري الايراني، فضلاً عن نشر مستشارين عسكريين في سوريا.

وبحسب تقرير مفصل نشره موقع "تايم أوف اسرائيل"، صباح اليوم الاثنين، فإن سياسة التدخل الاسرائيلي في سوريا لن تتعارض مع سياستها السابقة، ولن تكون بالشيء الجديد، حيث قامت اسرائيل عام 2006 بارسال طائرات اسرائيلية اخترقت الحاجز الصوتي فوق قصر الرئاسة السورية الواقع في اللاذقة، وذلك كرسالة منها لبشار الاسد بالتوقف عن دعم فصائل المقاومة الفلسطينية.

وبحسب التقرير فإن ايران تسعى لأن تبني قاعدة بحرية للغواصات الايرانية في سوريا، بالاضافة الى قاعدة جوية ومصانع للأسلحة.