2017/12/07 10:27:50

مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة يوم غد الجمعة بشأن القدس

مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة يوم غد الجمعة بشأن القدس

أوضحت البعثة اليابانية التي تترأس مجلس الأمن الدولي، في حديث لوكالة فرانس برس الفرنسية، بأن المجلس سيقوم بعقد جلسة طارئة صباح الجمعة من أجل مناقشة قضية القدس والتي تشهد تطورات خطيرة بعد الاعتراف الأحادي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل.

كما جاء في بيان للبعثة السويدية في الأمم المتحدة، بأن بعثات كل من مصر وبوليفيا وفرنسيا وايطاليا والسنغال والسويد وبريطانيا وأوروجواي، تقدمت بطلب من رئاسة مجلس الأمن من أجل عقد اجتماع طاريء بشأن القدس قبل نهاية الاسبوع.

هذا وطلبت الدول بافتتاح الاجتماع بكلمة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والذي أكد يوم الأربعاء معارضته لأي اجراء احادي، وذلك بعدما اعترف ترامب بالقدس كعاصمة لاسرائيل.

ومن جهته أكد سفير دولة بوليفيا لدى الأمم المتحدة، ساشا سيرجيو سوليز، بأن قرار الولايات المتحدة يتعارض تماماً مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.

وأضاف بأن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليس بالتهديد لعملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين فحسب، بل انه يعتبر بتهديد للسلام والأمن الدوليين أيضاً.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اعترف الأربعاء بمدينة القدس عاصمة لاسرائيل، مما اقار غضب في اوساط الشعوب العربية والاسلامية، كما انه صاحبه موجة حازمة من الادانات من العالمين العربي والاسلامي بالاضافة الى المجتمع الدولي.

واعتبرت القيادة الفلسطينية بأن واشنطن لم تعد جديرة بتأدية دور الوسيط لحل الأزمة.