2017/12/03 14:18:41

اسرائيل تعطي مصر الضوء الأخضر من أجل التقدم بصفقة تبادل الأسرى مع حماس

اسرائيل تعطي مصر الضوء الأخضر من أجل التقدم بصفقة تبادل الأسرى مع حماس

أوضح مسئول رفيع المستوى في وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأحد، بأن مصر تسعى خلال هذه الايام للاستفسار من حركة حماس المتواجدة في القاهرة عن شروطها من أجل الافصاح عن معلومات عن الجنود الاسرائيليين المحتجزين لديها، حيث تشمل المعلومات اظهار فيديو للجنود المختطفين، او الافصاح عن عددهم الرسمي وحالتهم الصحية، حتى يتسنى لمصر عرض شروط الحركة على اسرائيل، والتي طلبت الاخيرة من مصر الاستفسار عن شروط حماس.

ويتواجد في القاهرة وفد من حركة حماس برئاسة يحيى السنوار، ونائب القائد العام لكتائب القسام مروان عيسى، وذلك من أجل التباحث في ملف المصالحة الفلسطينية مع حركة فتح، في حين تشير تقارير الى ان وجود عيسى في القاهرة بدعوة مصرية هدفه الحديث فيما يخص بصفقة تبادل الأسرى المحتملة مع اسرائيل.

وأوضح المسئول الذي رفض الافصاح عن اسمه، في تصريحات لموقع "الخليج أونلاين" بأن هذه الخطوة تعتبر تقدماً ملحوظاً بشأن الصفقة المرتقبة، بحيث تسعى مصر لانهاء الصفقة في أسرع وقت ممكن.

وأوضح المصدر بأن مصر ستحاول خلال الايام القادمة استدعاء وفد من اسرائيل للقاهرة وذلك من أجل التشاور معه فيما يخص الصفقة، بالاضافة الى تسليمه شروط حركة حماس.

ويتوقع المسئول المصري الى ان حماس ستصر على شروطها ولن تتنازل ابداً على اي منها، مقابل الادلاء بتفاصيل عن الجنود او اتمام صفقة تبادل الاسرى، مشيراً الى ان الجانب الاسرائيلي يبدو واضحاً بأنه مستعد للتعاطي مع شروط حماس من اجل استعادة جنوده.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، ألمح في خطابه الأخير الى ان صفقة الاسرى تشهد تطورات ايجابية، وان عملية تحرير الأسرى من السجون الاسرائيلية باتت قريبة جداً.

وكان القيادي في الحركة، محمود الزهار، قال في وقت سابق بأن حركته مصرة على اطلاق سراح جميع الاسرى المحررين خلال صفقة وفاء الأحرار والذين اعتقلتهم اسرائيل مرة أخرى، مع تعهد اسرائيل بعدم اعتقالهم مرة أخرى، وذلك قبل ان يبدأ الحديث عن أي صفقة جديدة.