2017/12/17 15:42:32

بشكل مبسط: تعرف على طريقة التسجيل في حساب المواطن من أجل الاستفادة من الدفعة الثالثة

بشكل مبسط: تعرف على طريقة التسجيل في حساب المواطن من أجل الاستفادة من الدفعة الثالثة

انتهت عملية التسجيل في حساب المواطن بالنسبة للدفعة الثانية، وذلك بحسب ما أعلنت الوزارة بأن آخر موعد للتسجيل من أجل الاستفادة من الدفعة الثانية التي سيتم صرفها في العاشر من شهر يناير المقبل، يوم أمس السبت.

وأوضحت وزارة العمل الى ان التسجيل في حساب المواطن بعد يوم السبت سيكون خاص بالدفعة الثالثة، والتي ستصرف في العاشر من شهر فبراير المقبل.

وأشارت الوزارة الى انه ما يبلغ تقريباً عدده 13 مليون مواطن سعودي سجلوا عبر حساب المواطن في مرحلته الأولى، ولم تشير الى اعداد المرحلة الثانية.

ويجد الكثير من المواطنين الصعوبة في كيفية التسجيل عبر برنامج حساب المواطن بالاضافة الى الدخول الى البوابة الالكترونية للبرنامج، لذلك سنضع شرح مفصل عن كيفية التسجيل في حساب المواطن بطريقة سلسلة وبدون تعقدات ولكن يجب اتباعها بشكل كامل.

طريقة التسجيل في برنامج حساب المواطن:

في البداية على الراغب بالاستفادة من حساب المواطن الدخول الى رابطة البوابة الالكترونية للحساب من خلال الرابط التالي: http://www.ca.gov.sa/

بعد ذلك عليك بتعبئة المطلوب وهو عبارة عن:

– رقم الهوية

– تاريخ الميلاد

– رقم الجوال

تأكد من صحة بياناتك ودقتها كما تأكد من صحة رقم الجوال حيث يقوم حساب المواطن بعد ذلك بارسال رسالة على رقم الجوال الذي قمت بادخاله تتضمن الرسالة على كلمة المرور المؤقتة الخاصة بإكمال التسجيل حيث يمكنك فيما بعد تغييرها الى الكلمة التي تريد.

بعد ذلك على المتقدم الدخول مرة اخرى الى بوابة حساب المواطن من أجل اكمال عملية التسجيل، حيث يتم الضغط على تسجيل الدخول وتعبئة الحقول المطلوبة، واستكمال عملية التسجيل، والتي سوف تتطلب منك ادخال العنوان والدخل والتابعين والبيانات البنكية.

من ثم سوف تجد رسالة من أجل الاقرار على صحة البيانات توافق عليها وبعد ذلك تقديم طلب التسجيل ليتم دراسته فيما بعد بواسطة الجهات المختصة.

وكان مجلس الوزراء السعودي اعتمد سياسات برنامج المواطن قبل عدة اشهر، حيث تضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق.

حيث سيتم ايداع الدفعة الأولى للمستحقين في ال 21 من شهر ديسمبر الحالي اي بعد عدة أيام فقط، حيث انه سيتم في ذلك الوقت الاعلان عن المبالغ وتفاصيلها بشكل أكثر وضوحاً.

كما اعتمد مجلس الوزراء تاريخ اليوم العاشر من كل شهر كموعد لصرف دفعات حساب المواطن للدفعات القادمة.

ومن ضمن سياسات حساب المواطن لمرحلة الأهلية، هو ان يكون المتقدم سعودي الجنسية، مع استثناء ابن وابنة المواطنة، والزوج الغير سعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وكذلك حاملوا بطاقات التنقل، كما يشترط ان يكون المستفيد مقيم بشكل دائم في المملكة العربية السعودية.

ومن الشروط ايضاً للاستفادة من برنامج المواطن هو عدم وجود المستفيد في أي من دور الايواء الحكومية أو السجون، بالاضافة الى ضرورة توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات المختصة ذات العلاقة.

وما يميز حساب المواطن هو انه يعطي فرصة كبيرة للشباب السعوديين من أجل الاستفادة منه، حيث أوضح برنامج حساب المواطن خلال سلسلة التعليمات الخاصة به الى ان الشباب الذين تزيد اعمارهم عن 24 سنة يمكنهم التسجيل عبر حساب المواطن كفرد مستقل عن عائلته، ولا يتطلب منهم رفع مستندات، اما في حال كان الشاب اقل من 24 عاماً ومستقل عن أهله ويرغب الاستفادة من البرنامج عليه اثبات الاستقلالية في حال تم طلبها.

كما نوه برنامج المواطن الى ان الشباب الذين تزيد أعمارهم عن 24 عاماً وما زالوا يسكنون مع أسرتهم، عليهم ارفاق اثنين من المستندات في حسابه من أجل اتمام عملية التسجيل في حساب المواطن:

  • المستند الأول خاص بالمتقدم (صك ملكية أو عقد إيجار أو فاتورة كهرباء خاص بك)
  • المستند الثاني خاص بالعائلة (صك ملكية العائلة أو عقد إيجار العائلة أو فاتورة كهرباء العائلة) لإثبات الحالة.

ويمكن متابعة تفاصيل البرنامج عبر قنوات حساب المواطن الرسمية على موقع تويتر @citizenaccount والبوابة الإلكترونية عبر الرابط التالي (هنا) وللاستفسارات يمكن التواصل عبر حساب خدمة العملاء @Citizen_care أو مركز الاتصال على 19912